شرح مواقع العمل الحر

آلية العمل بـ مواقع العمل الحر؟

اليوم سنتعرف سويا على كيف يتم العمل بين (الزبون او المشترى والمستقل أو بائع الخدمات) بـ مواقع العمل الحر.

 ولقد قسمت أغلب مواقع العمل الحر نوعان هما:

مواقع الخدمات المصغرة
مواقع المشاريع

مواقع الخدمات المصغرة

آلية نشر الخدمة بمواقع الخدمات المصغرة:

فيها يعرض المستقل أو البائع خدماته ويأتي المشترى بشراء خدمته بأغلب المواقع هذه تبدأ أسعار الخدمات التي يضعها المستقل بـ 5$ ويمكن إضافة تطويرات للخدمة بمضعفات الـ 5$، يوجد قسم أيضا بهذه الموقع خاص بطلبات العملاء حيث يعرض العميل طلبه ويتلقى عروض من المستقلين ويعد هذا القسم فكرة مصغره تشابه مواقع المشاريع.

آليه تنفيذ الخدمة بمواقع الخدمات المصغرة:

بعد وضع المشترى مبلغ بقيمة الخدمة التي تم طلبها والاتفاق على مدة الخدمة تظهر تعليمات للمشترى من معطيات مطلوبة لبدء البائع بتنفيذ الطلب وتُكتب هذه التعليمات بواسطة مٌقدم الخدمة. بعدها يقوم بائع الخدمة بتنفيذ الطلب في الوقت المحدد مع التزامه الكامل بتسليم الخدمة في الوقت المتفق عليه للحفاظ على تقييمه بالموقع كذلك يمكن للمشترى إلغاء الخدمة في حال عدم التزام البائع بتنفيذ الخدمة في الوقت المحدد. عند إنهاء البائع العمل يقوم بالإشارة إلى أنه تم الانتهاء من العمل المطلوب ويتبقى حينها موافقة المشترى على هذا العمل فور موافقته يحق للمشترى إما تقييم الخدمة بالسلب او بالإيجاب او بإعطائه عدد من النجوم بناءً على جودة الخدمة.

أمثله على مواقع الخدمات المصغرة:

fiverr.com
khamsat.com

مواقع المشاريع

آلية نشر الطلب بمواقع المشاريع:

فيها يبدأ الزبون بتقديم طلب لما يريده وإما أن يتلقى عروض من مستقلين أو يقوم بدعوة بعض المستقلين لقبول العمل على مشروعه. وفى أغلب المواقع أما أن يتم العمل والحساب بكل ساعة ويحدد سعر الساعة كل مستقل بناءً على معاييره الخاصة وأما أن يتم تسعير المشروع بالاتفاق مع الزبون والمستقل.

آليه تنفيذ العمل بمواقع المشاريع:

يختار الزبون أو صاحب المشروع العرض الأنسب له بعد الاستفسارات وإرسال الرسائل لعض مقدمي العروض (المستقلين) او جميع من قام بتقديم عرض له وبعد وقوع الاختيار على العرض أو المستقل الأنسب يضع صاحب المشروع إما المبلغ كامل في بعض المواقع او دفعات من إجمالي قيمة العمل ليبدء بعدها الزبون والمستقل بتوقيع عقد عمل داخل الموقع بكامل الشروط التي يتم الاتفاق بينهم عليها لتكون أيضا الرسائل المرسلة بينهم هي جزء من شروط العقد للفصل بين أي نزاعات تحدث بينهم، بعدها يبدا المستقل بتنفيذ العمل شيئاً فشيئاً على حسب تقسيمة العمل ودفعات المبالغ المدفوعة. عند إنهاء العمل بشكل كامل واستلام جميع مستحقات العمل يتم إنهاء عقد العمل من قبل المشترى ويحق للمشترى حينها وضع تقييم للمشترى بناءً على عدة عوامل منها: المهارة، الجودة، هل العميل متعاون أم لا وغيرها تحدد مدى رضى الزبون عن العمل.

أمثله على مواقع المشاريع:

upwork.com
mostaql.com

العمولات التي يتم سحبها من المستقل بمواقع العمل الحر:

يأتي دور تلك المواقع بضمان حق البائع والمشترى وتعمل كدور وسيط بينهم لذا فبمقابل ذلك الدور يتم خصم عموله تكون في الغالب 20% من إجمالي مبلغ العمل من المستقل.

كانت هذه نبذه عن آلية العمل الحر بأغلب المواقع العربية والعالمية وحاولت إعطاء فكرة عامة تضم اغلب طرق العمل على تلك المواقع ويأتي الآن دورك باكتشاف المواقع هذه وتعزيز تجربتك بها بشكل أكبر.

كيف كانت تجربتك مع مواقع العمل الحر وأي المواقع تفضله أكثر عن غيره

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock